كيف اغير زيت سيارتي :
1. اتبع تعليمات صانعي المحركات في اختيار الزيت المناسب للمحرك مع الاخذ بعين الاعتبار ظروف التشغيل و الموديل و نوع الوقود المستعمل.
2. عندما يحين موعد غيار الزيت و قبل تفريغه ,ينصح بتشغيل المحرك لمسافة او مدة كافية تضمن رفع درجة حرارة الزيت داخل المحرك الى درجة حرارة التشغيل و ذلك لتمكين الزيت من حمل كافة الاوساخ و مخلفات التشغيل و من ثم تفريغه مباشرة لضمان نظافة اجزاء المحرك قبل تعبئة الزيت الجديد.
3. لتغيير الزيت، يجب على المرء بداية لف غطاء حشو الزيت. وأفضل طريقة هي رفع السيارة على منصة عالية، ثم نضع وعاءً تحت الفوهة، ويجب التخلص من الزيت المستهلك في محطة مخصصة لجمع الزيت القديم. "ثم نستخدم أداة مناسبة لفتح سدادة خزان الزيت، حتى يصبح من الممكن فتحها باليد. ويجب الحذر، لأن الزيت الذي سيخرج من هنا ساخن جدا". نخرج السدادة بحذر حتى لا تقع في الزيت القديم. وعند إخراجها نبتعد بسرعة، وخلال بضع دقائق سيخرج الزيت.
4. بعدما يخرج الزيت بأكمله، ننظف السدادة بسرعة، ونضع حلقة جديدة مانعة للتسرب، ثم نعيد السدادة لمكانها. مصفاة (فيلتر) الزيت مازالت موجودة بالداخل. وحتى لا ينقط أي زيت قديم على الجوانب، تبقى الحاوية الجامعة تحت السيارة. ويتم فك المصفاة بمفتاح خاص أولا، ثم باليد. و من المهم تليين الحلقة الجديدة المانعة للتسرب. وهنا يكفي أخذ قليل من الزيت القديم بالإصبع ومسح سطح المصفاة الجديدة، فتصبح جاهزة للتركيب.
5. نربط المصفاة وننزل السيارة، ثم نأتي الآن إلى أهم شيء وهو صب الزيت الجديد. الكمية التي يحتاجها المحرك مكتوبة في تعليمات التشغيل. وإن لم تكن موجودة هناك، فثلاثة لترات على الأقل. وأخيرا يجب أن نتأكد من أن كل شيء مثبت جيدا، ولا يوجد أي تسريب. وبالتالي تكون عملية الصيانة قد استغرقت نصف ساعة، ونكون قد وفرنا الكثير من المال وأطلنا عمر المحرك.
7. الزيت الجيد يحتوي على محسنات منظفة تحمل نواتج الاحتراق و بالتالي يسود لونه بعد وقت قصير من الاستعمال و هذا ليس عيبا في الزيت و لكنه ميزة تنظيف المحركة و تطيل عمره
|